كيفية حساب المقاومة الكهربائية

 يعتبر حساب المقاومة الكهربائية من أهم الأشياء التي يجب على الشخص أن يتعلمها، فمن منا لا يصادف الدارات الكهربائية أمامه، فهي متواجدة في كل جهاز ببيتنا كالتلفاز، جهاز الإرسال، حتى أجهزة الطبخ و الغسيل، و العديد من الآلات الأخرى.

كيفية حساب المقاومة الكهربائية


إذا عندما نتحدث عن هذه الأشياء يجب أن نفكر في الأعطال التي قد تطالها، ومن أكثر أعطال هذه الأجهزة هي ضياع أو تلف المقاومة الكهربائية، و لتغييرها و إصلاحها أنت بحاجة لمعرفة حساب المقاومة الكهربائية.

طرق حساب المقاومة الكهربائية

سنذكر لكم اليوم أسهل طريقتين لحساب المقاومة الكهربائية، و التي يعتمد عليها أغلبية الأشخاص منهم أنا، ولن تتطلب منك أجهزة خاصة أو بذل جهد فكري و هما.

1- عن طريق الألوان

ربما لاحظت أن أغلب المقاومات عليها ألوان دائرة عليها، وهي تبين قيمتها و هناك مقاومات ب 4 ألوان (رباعية الترميز) و أخرى ب 5 ألوان (خماسية الترميز) حتى 6 ألوان و تعتبر الأخيرة قليلة فالدارات الكهربائية.

الان كيف نقوم بحساب المقاومة الكهربائية، الامر بسيط كل ما عليك معرفته انه كل لون وله قيمة، و هي تسعة ألوان مرقمة من 0 إلى 9 و هي كلآتي:

و يتم حساب المقاومة من اليسار إلى اليمين، و سنعطي مثال لكي يتوضح لك الأمر، فالنقل انه لدينا مقاومة بها اربعة ألوان و هي كالاتي:
احمر اسود احمر ذهبي، الان يجب أن نعرف أين جهة اليمين و جهة اليسار، لمعرفة هذا سترى أنه هناك لون متباعد عن الألوان الاخرى و يكون هذا اللون دائما من جهة اليمين، و غالبا ما يكون لونه ذهبي أو فضي وهو نسبة الخطأ ويكون 5% للذهبي و 10% للفضي.

فالنعد للمثال قلنا بها اربعة ألوان و عرفنا جهة اليمين من اليسار، الان ما يجب عليك معرفته ان اللون الاول و هو الرقم الاول للمقاومة و اللون الثاني هو الرقم الثاني و اللون الثالث هو عدد الاصفار و اللون الرابع هو نسبة التفاوت أو نسبة الخطأ، اذا قيمة المقوامة هي؛
احمر= 2
اسود= 0
احمر = 00
ذهبي = 5%
اللون الثالث قلنا عدد الاصفار، اللون الاحمر رقمه 2 يعني نضع صفرين، لو كان لونه اخضر نضع 5 أصفار لان اللون الاخضر رقمه 5 و هكذا واللون الذي يأخذ عدد الأصفار دائما ما يكون بجنب لون نسبة الخطأ، اذا قيمة المقاومة هي 2000 أوم و نسبة الخطأ 5%.

و نفس الشيء لحساب مقاومة ذات 5 ألوان، فيكون اللون الاول هو الرقم الاول للمقاومة و اللون الثاني هو الرقم الثاني و اللون الثالث هو الرقم الثالث و اللون الرابع هو عدد الاصفار و اللون الخامس نسبة الخطأ.

2- عن طريق قانون أوم

ولحساب المقاومة الكهربائية عن طريق قانون أوم يجب أن نكون على علم بالجهد المار في الدائرة الكهربائية و التيار الذي تستهلكه، و استعمال قانون أوم و الذي هو R=V/I

الجهد (V)
مقاومة (R)
الآمبير المار فالدائرة (I).

اذا المقاومة تساوي قيمة الجهد الذي تستهلكه الدائرة على قيمة الآمبير المار فيها.

و إلى هنا نكون شرحنا لك أسهل طريقتين لحساب المقاومة الكهربائية دون بذل أي جهد فكري، ومن الجيد أن يكون الشخص بدراية على مثل هذه الأمور فلا يعرف متى يحتاجها.


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -